النظام الاساسي لمنظمة ابواب الخير الخيرية

تعريف:

منظمة ابواب الخير الخيرية منظمة خيرية طوعية غير حكومية خدمية تكافلية تهدف الى تنمية وتزكية المجتمع .

الفصل الأول

أحكام عامة

إسم النظام وتاريخ العمل به:

 يسمى هذا النظام (النظام الأساسي لمنظمة ابواب الخير الخيرية) و يعمل به بعد اجازته من قبل الجمعية العمومية وموافقة المسجل.

الإنشاء و المقر:                           

انشئ بموجب هذا النظام منظمة ابواب الخير الخيرية و يكون مقرها الرئيسي بولاية كسلا ويجوز انشاء فروع لها بجميع ولايات السودان و مكاتب متخصصة خارج البلاد, وتكون للمنظمة شخصية اعتبارية مستقلة وصفة قانونية والحق في التقاضي.

التفسير:

 ما لم يقتضي السياق معنى اخر – يكون للكلمات و العبارات الموضحة في هذه اللائحه نفس المعاني الموضحه أمامها:

‌أ-       القانون: يقصد به قانون العمل الطوعي و الانساني لعام 2006م.

‌ب-  المنظمة: يقصد بها منظمة ابواب الخير الخيرية.

‌ج-   المسجل: يقصد به المسجل العام للمنظمات.

‌د-     الجمعية العمومية: يقصد به جميع أعضاء المنظمة المسجلين لديها.

‌ه-    العضو: يقصد به العضو المستوفي لشروط العضوية.

‌و-    المكتب التنفيذي: يقصد بها المجلس المنتخب بواسطة الجمعية العمومية.

‌ز-     مجلس الأمناء: يقصد به المجلس المختار بواسطة المكتب التنفيذي.

‌ح-   الوحدة: يقصد بها الوحدة المكونة من عدد من أعضاء المنظمة في منطقه أو غيرها.

‌ط-  الفرع: يقصد به فرع المنظمة خارج الولاية او خارج السودان.

الفصل الثاني

الأهداف:

للمنظمة جملة من الأهداف تلخص رؤيتها ورسالتها وبيانها كالاتي:

‌أ-      حث شرائح المجتمع على تفعيل وتنمية الأعمال الخيرية.

‌ب- إرساء مبادئ الاخاء و التكافل الاجتماعي.

‌ج-   توفير مصادر دعم أو دخل لكفالة أسر الأرامل و اليتامى والأسر المتعففه المعسرين.

‌د-     التنسيق مع الجمعيات و المؤسسات الخيرية و التنموية و الاجتماعية و التكافلية المختلفة.

الوسائل:

للمنظمه عدة وسائل لتوصيل رسالتها و تحقيق أهدافها تتلخص في الاتي:

‌ه-   الاتصال و الدعم المباشر و الغير مباشر للشرائح المستهدفة.

‌و-    جلب الدعم من الشركات ومؤسسات القطاع العام والخاص المختلفة.

‌ز-     جمع اشتراكات شهريه  من الأعضاء في المجتمع.

‌ح-   إيجاد كفلاء للأسر المتعففه و اليتامى و الأرامل.

‌ط-  الزيارات الميدانية لدور الأيتام و الملاجئ ودور المسنين.

‌ي-  كسوة المساكين و اليتامى والمحتاجين وتقديم كل ما يدخل الفرحه والسرور عليهم.

‌ك-   تنظيم وتنسيق المعارض الخيرية و البرامج التكافلية.

‌ل-    إقامة محاضرات و ندوات عن العادات الضارة وسط فئات المجتمع (كالطلاب وغيرهم).

‌م-     إستخدام وسائل الاعلام و التقنيات الحديثة لعكس نشاطات الجمعية المختلفة.

‌أ-      لتحقيق الأهداف للمنظمة تستخدم المنظمة كل الوسائل المتاحة على أن لا تخالف القانون.

الفصل الثالث

العضوية

3-1الشروط العامه للعضوية:

‌أ-                  أن يكون سوداني الجنسية.

‌ب-             أن لا يقل عمره عن 18 عام.

‌ج-               أن يكون مؤمناً بأهداف المنظمة.

‌د-                 أن يلتزم بشروط عضوية الفئه المعينه حسب البند 3-2

‌ه-               الحفاظ علي ممتلكات ومكتسبات المنظمة.

3-2 تنقسم العضوية الى:

‌أ-      عضو مؤسس: هو العضو الذي يحق له حضور إجتماعات الجمعيه العموميه والانتخاب والترشح للمكتب التنفيذي.

الواجبات:

‌أ-      الالتزام باشتراك فئة العضويه حسب تحديد الجمعيه العموميه.

‌ب-       المساهمه بشكل فاعل في أداء الجمعيه (أفكار- نشاط عملي – تضحيه حسب التكليف).

‌ج-   يلتزم بتقبل النقد أي كان من اي جهه والرد عليه بما يليق.

‌د-     تنفيذ المهام التي تؤكل اليه من قبل المكتب التنفيذي.

‌ب- عضو مساهم: هو العضو الذي يحق الادلاء بالافكار والمقترحات والنقد البناء وهو يمثل القاعده الاساسيه للمنظمه ويقوم بانتخاب أعضاء الوحدات المحليه ومتايعة عملها.

الواجبات:   الالتزام باشتراك فئة العضويه حسب تحديد الجمعيه العموميه.

‌ج-   عضو متعاون: هو العضو الذي يعاون المكتب التنفيذي في تنفيذ خطط وبرامج المنظمه وذلك عبر مشاركته في الوحدات المحليه ,ويجب أن ينال ثقة الاعضاء المساهمين بمنطقة عمل الوحده.

الواجبات:   الالتزام باشتراك فئة العضويه حسب تحديد الجمعيه العموميه.

‌د-     عضو الشرف: هو شخص قدم للمنظمة او يرجى ان يقدم فتوافق الجمعية العمومية على منحه العضوية ويتمتع بكل حقوق وواجبات العضو المؤسس ماعدا حق الترشيح والتصويت.

3-3 سقوط العضوية:

تسقط العضوية من عضو المنظمة بواحدة من الاتي:

‌أ-          الوفاة.

‌ب- الاستقالة.

‌ج-   فقدان الأهلية علي الاداء (الجنون-العجز).

‌د-     الادانة بجريمة مخلة بالشرف اوالأمانة.

‌ه-   عدم سداد الاشتراكات لمدة ثلاثة اشهر متتالية.

‌و-        الاعفاء أو الفصل بواسطة المكتب التنفيذي بعد الرجوع للجمعية العمومية عند الاتي:

  • عدم الالتزام بالنظام او اللائحة الداخلية.
  • استخدام المنظمة كواجهة سياسية.
  • الاخلال بأي من شروط العضوية الوارده في البند 3-1

الفصل الرابع

الهيكل التنظيمي

يتكون الهيكل الاداري و التنظيمي على النحو الاتي:

1-   الجمعية العمومية.

2-   المكتب التنفيذي.

3-   مجلس الأمناء.

4-   الوحدة لمحلية.

5-   فرع المنظمة.

4-1 الجمعية العمومية:

تتكون الجمعية العمومية من جميع الأعضاء المؤسسين المسجلين و المستوفين لشروط العضوية الواردة في البند 3-1 ، وتمثل  السلطة العليا في المنظمة.

إختصاصات الجمعية العمومية:

‌أ-       اجازة النظام الأساسي و تعديله.

‌ب- إنتخاب المكتب التنفيذي .

‌ج-   محاسبة و اقالة المكتب التنفيذي .

‌د-     اجازة خطاب الدورة و الميزانية المراجعة.

‌ه-    وضع وإجازة السياسات والخطوط العامة للمنظمة.

‌و-    حل المنظمة بموافقة أربعة أخماس الاعضاء المسددين لاشتراكاتهم.

إجتماعات الجمعية العمومية:

تجتمع الجمعية العمومية مرة واحدة في العام في بداية الدورة ويجوز لها أن تجتمع اذا دعا الى ذلك:

1-   المكتب التنفيذي.

2-   ثلث أعضاء الجمعية العمومية.

يكون النصاب القانوني لاجتماع الجمعية العمومية هو (50%+1) من الأعضاء المستوفين ، وفي حال عدم اكتمال النصاب يعقد الاجتماع بعد 48 ساعة و يكون قانونياً بأي عدد من الأعضاء.

تصدر الجمعية العمومية قراراتها بأغلبية الأعضاء الحاضرين.

4-2 المكتب التنفيذي:

‌أ-      هي الجهة الادارية العليا في المنظمة وتملك أعلى سلطة في المنظمة بعد الجمعية العمومية.

عضوية المكتب التنفيذي.

‌ب- تنتخب الجمعية العمومية (9) تسعة أعضاء للمكتب التنفيذي بالانتخاب الحر المباشر و تكون مدته عام واحد فقط.

‌ج-   ينتخب المكتب التنفيذي فى اول جلسة له رئيس المكتب ويكون مسئول عن ادارة اجتماعات المجلس.

1-  مهام واختصاصات المكتب التنفيذي.

‌أ-      وضع وتنفيذ الخطط السنوية لعمل المنظمة.

‌ب- تعين و اقالة المدير التنفيذى للمنظمة .

‌ج-   وضع الموازنة العامة السنوية للمنظمة.

‌د-     وضع اللائحة الداخلية والاشراف على تنفيذها.

‌ه-   اختيار أعضاء مجلس الامناء.

‌و-    يقدم المكتب التنفيذي تقارير الأداء السنوي للجمعية العمومية والربع سنوي لمجلس الامناء.

‌ز-     العمل مع مجلس الأمناء علي إستقطاب الدعم المالي والعيني.

‌ح-   تمثيل المنظمة داخليا و خارجية.

‌ط-  مراقبة وحصر الاعضاء.

‌ي-  تجميد العضويه تمهيدا للفصل او الاعفاء كما ورد في الفقره (ه) البند 3-3.

‌ك-   الاشراف علي تكوين الوحدات المحليه ومتابعة عملها واصدار التكاليف الخاصه بها.

 2-  فقدان عضوية المكتب التنفيذي:

يفقد عضو المكتب التنفيذي عضويتة بالأدنى:

‌أ-      قبول الاستقالة من قبل المكتب التنفيذي.

‌ب- سقوط عضوية المنظمة المبينة في الفصل الثالث البند 3-3.

‌ج-   الفصل عن طريق المكتب التنفيذي.

  • عند فقدان أي عضو من أعضاء اللمجلس لعضويته تقوم اللجنة بتكليف أحد الأعضاء بمهمته لحين انعقاد الجمعية العمومية.

 3-  إجتماعات المكتب التنفيذي:

يعقد المكتب التنفيذي اجتماعاً كل شهر علي الاقل أو اذا دعت الضرورة بدعوة من المدير التنفيذي و  يتخذ المكتب التنفيذي قراراته بالشورى او الاغلبيه.

يقوم المقرر بإجراءات الدعوة والإعداد للإجتماع بناءًا على توجيه من رئيس المكتب التنفيذي وتدوين المحاضر وتحرير وقائع الإجتماع.

يجوز المكتب التنفيذي أن يدعو لإجتماعات المكتب التتنفيذي من يراة مناسباً من ذوي الخبرة او المعرفة او الراي.

 4-  عضوية المكتب التنفيذي:

 1-رئيس المكتب التنفيذي

      هو الشخص المسئول عن تنفيذ سياسات وخطط المنظمة و يقوم بالاشراف على الافرع التابعة للمنظمة وهو المسؤول عن تقرير الاداء السنوي والتقرير المالي للمنظمة.

مهامه:

‌أ-      يرأس اجتماعات المكتب التنفيذي.

‌ب- إشراف وإدارة الجهاز التنفيذي للمنظمة.

‌ج-   يمثل المنظمة في المؤتمرات ولدي الهيئات والمؤسسات أو ما تسند إليه الجمعية.

‌د-     يقوم بتكليف مدراء الفروع الداخلية والخارجية.

‌ه-   يصدر القرارات والنظم الإدارية وتحديد الواجبات وسلطات الإدارات المختلفة وإجراء التعديلات.

‌و-    احكام علاقات التنسيق وبناء الشراكات مع المنظمات والمؤسسات والجهات ذات الصلة وله الحق في محاسبة ومساءلة الأعضاء بعد الرجوع للمكتب التنفيذي.

2-نائب نائب الرئيس:

‌أ-   يقوم بمهام رئيس المكتب التنفيذي في حالة عدم وجوده.

‌ب- يقوم بمساعدة الرئيس والإشراف علي الفروع الداخلية (بالبلاد) والخارجية.

‌ج-   يقوم بأي مهام تؤكل إليه من قبل الرئيس.

3-الامين العام:

هو الشخص المسؤول عن التصاديق والاوراق الرسمية والخاتم الخاص بالمنظمة.

مهامه:

‌أ-    الاشراف علي تكوين الوحدات المحلية ومتابعة عملها.

‌ب- اعداد تقارير الاداء السنوية المجازة من المكتب وعرضها علي الجمعية العمومية.

‌ج-   اعداد تقارير الاداء الربع سنوية وعرضها علي مجلس الامناء.

‌د-  تنظيم وتنسيق اجتماعات المنظمة وإجراءات الدعوة والإعداد للأجتماعات.

‌ه-تدوين المحاضر وخلاصة وقائع الاجتماعات.

4-نائب الامين العام:

‌أ-     يقوم بمهام الامين العام في حالة عدم وجوده.

‌ب- اعداد وتنظيم وأرشفة ملفات المنظمة.

‌ج-   إعانة  امناء ومدراء المكاتب في إعداد التقارير.

5-الامين المالي:

هو الشخص المسؤول عن مالية المنظمة ويكون رئسا للجان المالية اللتي تكوّن حسب الطلب.

مهامه:

‌أ-   متابعة الموارد المالية ومراجعة ميزانية المشروعات قبل الإجازة بالتعاون مع الامانات ذات الصلة.

‌ب- تقديم التقارير المالية اللازمة.

‌ج-   إعداد الميزانية المجازة من المكتب والمراجعة وعرضها على الجمعية العمومية.

‌د-  السعي في تطوير موارد المنظمة وتوفير المال لإنقاذ المشروعات.

6-نائب الامين المالي:

‌أ-      يقوم بمهام الامين المالي في حالة عدم وجوده.

‌ب- اعداد التصورات المالية للمشاريع.

‌ج-   يقوم باي مهام توكل اليه من قبل الامين المالي.

7-امين الإعلام والعلاقات العامة:

  • هو الشخص المسؤول      عن عكس برامج وأنشطة المنظة علي المستوي المحلي والدولي وتوثيق البرامج      والأنشطة والتنسيق مع الأجهزة ذات الصلة والعمل علي ربط المنظمة بمحيطها      الخارجي وخلق علاقات مع الاجسام والهيئات العاملة في نفس المجال.

8-امين التدريب وشئون العضوية:

هو الشخص المسؤول عن شؤون العضوية وحصرها.

مهامه:

‌أ-   تخطيط وتنفيذ مشروعات التدريب.

‌ب- متابعة شئون العضوية والادارية والمنشطية والاجتماعية والفنية.

9-أمين التخطيط:

‌أ-   يقوم بالتخطيط الجيد للمشرعات التي يراد تنفيذها ومناقشتها مع  الامانات والإدارات ذات الصلة بالمشروع المراد تنفيذه.

‌ب- وضع إستراتيجية للمنظمة قصيرة المدي و بعيدة المدي.

رابعا: مجلس الأمناء:

هو عبارة عن هيئة استشارية تتكون من عشرة (10) من ذوي الفكر و الرأي و المال مهمتهم استقطاب الدعم لتنفيذ الأهداف وتقديم المشوره وتقويم عمل الجهاز التنفيذي و يجتمع كل ستة (6) أشهر أو بدعوه من المكتب التنفيذي.

مالية وموارد المنظمة:

‌أ-      تكون الادارة المالية للمنظمة بكل افرعها ووحداتها خاضعة للائحة االمالية الداخلية.

‌ب- تتكون مالية المنظمة من المصادر التالية:

1-   رسوم إشتراكات الأعضاء.

2-   الهبات و المنح و التبرعات.

3-   عائد المشاريع التابعة للمنظمة.

‌ج-   حسابات المنظمة:

تودع المنظمة ماليتها في حسابات البنوك التجارية بالسودان على أن تصرف بالشيكات بعد توقيع الرئيس والامين المالي.

‌د-      تراجع مالية المنظمة كل عام بواسطة مكتب مراجعه قانوني على أن تعرض للجمعية العمومية و ترسل منها نسخة للمسجل.

الفصل الخامس

تعديل النظام الأساسي:

يجوز للجمعية العمومية تعديل أو الغاء هذا النظام الأساسي بأغلبية ثلثي الأعضاء و يسري التعديل بعد موافقة المسجل في اجتماع يدعى لهذا الغرض.

الفصل السادس

حل المنظمة:

‌أ-      يتم حل المنظمة بموافقة أربعة أخماس الأعضاء في اجتماع يدعى لهذا الغرض بموافقة المسجل.

‌ب- في الحل تؤول جميع ممتلكات المنظمة بعد سداد ما عليها من التزامات و ديون لمفوضية العون الانساني.

والحمدلله

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s